منتدى قبيلة الرواشدة الضيغمية
أهلاً وسهلاً بالراشدي الجديد
منتدى قبيلة الرواشدة الضيغمية
أهلاً وسهلاً بالراشدي الجديد
منتدى قبيلة الرواشدة الضيغمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قبيلة الرواشدة الضيغمية

هو منتدى يهتم بالأنساب بشكل عام وبنسب قبيلة الرواشدة الضيغمية والقبائل الضيغمية بشكل خاص
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

قميم،عي،الكتة،حوارة،حاتم،الرمثا،الخناصري،جنين الصفا،الشوبك،ذات راس،الحدادة،الطفيلة،مشيرفة الرواشدة،نقب الرواشدة


 

 أسئلَــةٌ و أجــوِبةُ بيَــانِيــةٌ فِــي آيِ القُــرآنِ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد الرواشده
راشدي شيخ
راشدي شيخ



عدد الرسائل : 92
العمر : 41
السٌّمعَة : 0
نقاط : 2237
تاريخ التسجيل : 23/10/2008

أسئلَــةٌ و أجــوِبةُ بيَــانِيــةٌ فِــي آيِ القُــرآنِ  Empty
مُساهمةموضوع: أسئلَــةٌ و أجــوِبةُ بيَــانِيــةٌ فِــي آيِ القُــرآنِ    أسئلَــةٌ و أجــوِبةُ بيَــانِيــةٌ فِــي آيِ القُــرآنِ  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 27, 2010 10:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



هذه بعض الأسئلة التي اجاب عنها فضيلة الدكتور فاضل صالح السامرائي في برنامج لسمات بيانية



جزى الله من جمعها خير الجزاء






سؤال 1: ما دلالة (أو) في قوله تعالى (وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (147) الصافات)؟

النُحاة يقولون (أو) هنا بمعنى (بل). على سبيل المثال أنت تنوي الذهاب إلى المقهى

فتقول: سأذهب إلى المقهى ثم تغير رأيك فتقول أو أبقى في البيت، يعني أضربت عن الذهاب.

والأمر الآخر يقولون هي بحسب ما يراه الرائي إذا رآهم الرائي يقول: هم مائة ألف، لا أكثر،

يقول الرائي مائة ألف أو يزيدون. إذن (أو) إما أن تؤخذ على معنى (بل) أو أن القرآن يعبّر عن ما يراه الرائي.


سؤال 2: ما معنى كفلين في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ (28) الحديد)؟

الكفل من معناه النصيب ويأتي بمعنى المِثل حسب السياق.


سؤال 3: وردت كلمة (ابراهم) في سورة البقرة بدون ياء مع أنها وردت في باقي القرآن مرسومة بالياء (إبراهيم) فما دلالة ذلك؟

إبراهيم في القرآن الكريم وردت منقوطة بالياء في كل القرآن إلا في سورة البقرة وهذا من خط

المصحف لأن كتبة المصحف كانوا كُثُر ولا يُقاس على خط المصحف.

قاعدة : "خط المصحف لا يقاس عليه". وعلينا أن نعلم أنه حصل تطور في تاريخ الكتابة

منذ زمن الرسول - صلى الله عليه وسلم - فبدأت الكتابة العربية تستقر وتأخذ أشكالاً أخرى

ولذلك نرى أكثر من رسم للكلمة مثال كلمة (لكيلا) يمكن كتابتها موصولة ويمكن كتابتها (لكي لا)

، كذلك كلمة (إذن) تكتب بالنون أو بالتنوين (إذاً) وكلمة (مئة) و(مائة) وغيرها وكلا الكتابات جائز

عند العرب. والمصحف كتبه عدد كبير من الكتبة ؛ والرسم الذي كتبوا به هو كتابتهم في أزمانهم

فمرّة يرسم حرف العلة ومرة لا يرسم وأحياناً يكون الرسم لاختلاف القراءات فيوضع الرسم الذي

يجمع القراءات المتواترة كما في سورة الفاتحة تكتب (ملك يوم الدين) بدون ألف لأنه ورد قراءة

متواترة (ملك يوم الدين ) وقراءة متواترة أخرى (مالك يوم الدين) وشروط القراءة الصحيحة أن

تكون موافقة لرسم المصحف.وكلمة (إبراهيم) في سورة البقرة ورد فيها قرائتين متواترين

إحداهما (إبراهم) بدون ياء والثانية (إبراهيم) بالياء فكتبت بالشكل الذي يحتمل القراءتين.


سؤال 4: ما دلالة إستخدام (قد) في قوله تعالى (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء

فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا (144) البقرة) علماً أنها تفيد التقليل؟

(قد) إذا دخلت على الماضي تفيد التحقيق وإذا دخلت على المضارع لها أكثر من معنى،

منها التقليل (قد يصدق الكذوب) تقليل، لكن قد تأتي للتكثير والتحقيق مع دخولها على المضارع.

لكن المشهور عند الطلبة أنها إذا دخلت على المضارع تكون للتقليل وهذا جانب من جوانب معانيها.

(قد) تكون للتقليل وقد تكون للتحقيق (قد يعلم ما أنتم عليه) تحقيقاً أو للتكثير ويضربون مثلاً

قوله تعالى (قد نرى تقلب وجهك في السماء) أي كثيراً ما تنظر إلى السماء. (قد) إذا دخلت على

المضارع ليست مقتصرة على التقليل لكن التقليل من معانيها. إذن (قد) إذا دخلت على الماضي تفيد

التحقيق وإذا دخلت على المضارع يكون من معانيها التقليل.



سؤال 5: قال تعالى (أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (17) النحل) و (إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن

دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ (73) الحج) و (فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)

المؤمنون) كيف نفسر أحسن الخالقين؟ وهل هناك خالق غير الله؟

الخَلْق في اللغة لها معنيان: الخلق ابتداء أي إيجاد من العدم وهذا خاص بالله سبحانه وتعالى،

وخلق بمعنى تصوير الشيء (صوّره) وهذا يصح لأن يكون لغير الله تعالى. إذا كان الخلق بمعنى

الإيجاد من العدم فهو لله تعالى. قال تعالى على لسان المسيح في القرآن (أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ

كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ (49) آل عمران) أي أصوّر من الطين. وفي خطية الحجاج قال (ولا أخلق إلا فريق).

فالخلق له معنيين. (أحسن الخالقين) يصح أن تكون لأنها ليست خاصة بالإيجاد من العدم وإنما هو

أحد المعاني والمعنى الآخر هو التصوير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطين
راشدي مشرف
راشدي مشرف



عدد الرسائل : 457
العمر : 46
الموقع : بغداد
السٌّمعَة : 6
نقاط : 737
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

أسئلَــةٌ و أجــوِبةُ بيَــانِيــةٌ فِــي آيِ القُــرآنِ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلَــةٌ و أجــوِبةُ بيَــانِيــةٌ فِــي آيِ القُــرآنِ    أسئلَــةٌ و أجــوِبةُ بيَــانِيــةٌ فِــي آيِ القُــرآنِ  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 28, 2010 6:42 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلَــةٌ و أجــوِبةُ بيَــانِيــةٌ فِــي آيِ القُــرآنِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة الرواشدة الضيغمية :: الدوواين الأدبية :: ديوان الأدب العربي-
انتقل الى: